چرا و چگونه ارتروز می گیریم پوکی استخوان؟ « Armin3D.com

چرا و چگونه ارتروز می گیریم پوکی استخوان؟

در بخش بدون دسته بندی — admin @ 7:22 pm September 22, 2020

بیشتر فشار زیاد و راه رفتن از پله ها باعث ارتروز میشه مخصوصا در سنهای بالا  ادمها  مخصوصا  خانمها وقتی  سنشان بالا می رود به استخوانهای نحیف و لاغر فشار میاد سن هم که بالاتر میره پوکی استخوان میاد بر  اثر  زیاد کار  کشیدن از  پا  و  مفصلها  به  خاطر  فشار  بیش  از اندازه  و از  پله ها با  بار  زیاد  بال  رفتن  پایین  آمدن  دچار  ارت  رور  می شوند ریکتفلاو   ریکت فلاو  reactflow.com  یبدأ المرض عند الشعور بالوجع فی منطقة الفخذ داخل العضل. غالباً ما یتمرکز فی المؤخرة أو خلف الفخذ. یزید وجع “الأرتروز” عندما یبذل المریض جهداً فی المشی، او حین یصعد وینزل السلالم. قد تشعر بإحساس صلب فی الصباح، مما یؤدّی إلى تفاقم حدّة الوجع وخطر إصابة المریض بالعرج. لذا، عند تفاقم وضع المریض، قد یضطر إلى إستعمال عکاز لتسهیل عملیة السیر والتحرک، کما یمکنه أن یلبس جوارب خاصة بالمرض. ولکن الدراسات الحدیثة أثبتت أن إلتهاب المواد البیوکیمیائیة التی یتشکل منها الغضروف، قد یکون سبباً لالتهابه، ویؤدی إلى تآکله.

الغضروف فی حالته الطبیعیة، نسیج لا یتوقف عن تجدید نفسه، یتألف من قالب ناعم جداً إسمه “ماتریس” والمکوّن من “الکولاجین” و”البروتیوغلیکان”، أی بروتینات تحبس جزیئات الماء، مکوّنة نوعاً من الوسادة المخففة للصدمات، وعنصر ثانٍ هو عبارة عن خلایا “الکوندروسیت” التی تفرز “الماتریس” وتتجدد باستمرار. عند الشخص المریض  .  noaran.blogsky.com    ، یختلّ التوازن بین عملیة تکوین وتآکل الغضروف، فیتآکل ذلک الأخیر عنده من دون أن یتجدد! وقد ینتج ذلک الخلل من وزن زائد أو جهد مفرط، أو إصابة أو کسر تعرّض له المریض مع مرور الوقت. عندها، یفرز الغضروف أنزیمات إسمها “البروتیاز” المسؤولة عن الإلتهابات التی تسبب الألم وتدمّر الغضروف.

علاج “الأرتروز”

على المریض المحافظة على نمط حیاة معیّنة کممارسة ریاضة معیّنة والإبتعاد عن المأکولات التی تسبب السمنة، وعن البرد، وخصوصاً أن هذا المرض لا علاج نهائیاً له. کذلک ثمة علاجات متوافرة حالیاً والتی یمکن المریض التزامها بالتشاور مع طبییه، مثل العقاقیر المضادة للإلتهاب التی تؤخر تطوّر الإصابة، إضافة إلى الحقن التی تخفف الأوجاع. کذلک، ثمّة حقنة طوّرها فریق من الباحثین السویدیین فی جامعة “غوتیبورغ” التی تقضی بتعبئة الفراغ بین العظام من خلال الخلایا الغضروفیة التی یحتوی علیها.

أمّا بالنسبة إلى عملیة زرع الغضروف، فقد توصّل فریق عمل جامعة “دیوک” فی ولایة کارولینا الشمالیة إلى إبتکار تقنیة جدیدة تقضی بضخ الکوندروسیت فی الأنبوب إنطلاقاً من الخلایا الدهنیة للمریض. کما یعمد مدیر قسم البحوث فی معهد “إنسرم” الفرنسی إلى إستخراج خلایا من النخاع العظمی للمریض وزرعها فی الأنبوب قبل زرعها فی غضروف المریض.

ومن الضروری محاربة المرض فی مراحله الأولى کی لا یتطوّر. ویتمّ ضبطه من طریق التصویر الذی أصبح یأخذ الیوم قیاسات ثلاثیة البعد للمفاصل. ثم، من بعد تحدید المفصل المصاب، على المریض ألاّ یضغط على موقع المرض، وأن یحافظ على وزنه وأن یواظب على ریاضة معینة.

قد یؤدیّ إلى الإکتئاب

أکدّت الدراسات الأخیرة أن قلّة الحرکة والنشاط إضافة إلى کثرة الآلام، تؤدی إلى الإکتئاب. وقد أجریت دراسة على 57748 مریضاً مصاباً بإلتهاب المفاصل لمعرفة مدى تأثیر المرض علیهم، فتبیّن أن 13.4% منهم، یعانون حالات إکتئاب بسبب قلّة الحرکة. هذا، وأکّد باحثون فی جامعة “کنساس” الأمیرکیة أن مرضى التهاب المفاصل هم ضحیة القصور القلبی.

نظرات

فعلا نظری ثبت نشده است

RSS نظرات برای دنبال کردن نظر ها.

امکان نظردهی در مورد این مطلب وجود ندارد

Powered by Armin3D.com™ © 2004/2024 - All Rights reserved ® - Contact us